يستهدف هذا النظام التبريد في المحرك شرح مختلف الأساليب المستخدمه لتثبيت الطاقه الحراريه الزائده في أجزاء المحرك،ووسائط التبريد المناسبه لكل جزء منه، ومميزات كل وسيط أومتاعب المتوقعه من إستخدامه ، وطريقة التبريد الغير مباشره بلماء، ومتاعب الغازات الناشئه في دورة التبريد بالماء العذب، وتأثير(التأكسد والصدء) الكيميائيه على الدوره والأضافات الكميائيه المستعمله في منظومات التبريد
حيث تتحول ثلث الطاقه الحراريه الناتجه من إحتراق الوقود في إسطوانة محرك الديزل تقريبا إلى طاقه ميكانيكيه على هيئة قدره فعاله، بينما تفقد باقي الطاقه في الأوجه التاليه:-
أ)- طاقه حراريه في غازات العادم.
ب)- طاقه إحتكاكيه عند أسطح الأحتكاك.
ج)- طاقه حراريه تمتصها الأسطح المعدنيه لأجزاء المحرك المكونه لغرفة الأحتراق وللتخلص من تلك الطاقه الحراريه غير المرغوب فيها بقصد الأتي:-
منع تلف زيت التزليق الذي يفصل بين الأسطح الأحتكاكيه إذا أرتفع درجة حرارتها بشده.
ملائمة زيادة اللإجهادات الشديده في أجزاء المحرك أوبينها وبين بعضها لعدم تساوي درجة الحرارتها.
حيث تتحول ثلث الطاقه الحراريه الناتجه من إحتراق الوقود في إسطوانة محرك الديزل تقريبا إلى طاقه ميكانيكيه على هيئة قدره فعاله، بينما تفقد باقي الطاقه في الأوجه التاليه:-
أ)- طاقه حراريه في غازات العادم.
ب)- طاقه إحتكاكيه عند أسطح الأحتكاك.
ج)- طاقه حراريه تمتصها الأسطح المعدنيه لأجزاء المحرك المكونه لغرفة الأحتراق وللتخلص من تلك الطاقه الحراريه غير المرغوب فيها بقصد الأتي:-
منع تلف زيت التزليق الذي يفصل بين الأسطح الأحتكاكيه إذا أرتفع درجة حرارتها بشده.
ملائمة زيادة اللإجهادات الشديده في أجزاء المحرك أوبينها وبين بعضها لعدم تساوي درجة الحرارتها.